وكالة أناضول تنشر خبر فيه كذب ومبالغة حول تفجير قامشلو ( نظرة تحليلية اعلامية)

– نشرت وكالة أناضول التركية في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي  خبر  تفجير انتحاري في القامشلي بسوريا
بثت فيه معلومة غير صحيحة وغير معتمدة على مصادر لا صحفية  او رسمية أو محلية و لا شاهدة على الحدث، وهو ( لقي 25 شخصاً مصرعهم )، وسرب هذه المعلومة بالارتباط مع معلومة اخرى  نشرها موقع ” دام برس” وهي (أن 3 أشخاص يرتدون أحزمة ناسفة فجروها في فندق “هدايا” بمدينة القامشلي) والحق بها المعلومة الكاذبة المذكورة آنفاً (ما تسبب بمقتل 25 شخصاً، وجرح عدد كبير)، فيفهم القارئ أن مصداقية الخبر على مسؤولية موقع (دام برس) المغمورة  التي هي أساساً نقلت الخبر عن وكالة سانا السورية،والتي لم تذكر هذا العدد، ورغم وجود عشرات المؤسسات الصحفية العاملة في منطقة الحدث في مدينة القامشلي .
– في حين أن الخبر الصحيح وحسب كل المؤسسات الصحفية القريبة من الحدث و وغيرها نشرت ارقام لا تصل الى رقم وكالة اناضول ( هناك في الاسفل نماذج لأخبار صحيحة ) تيقنا منها من خلال الاتصال و التقاطع.
– وجاء الخبر  مقتضباً لم يتجاوز 48 كلمة ، في حين كانت خلفية الخبر مساوياً لها تقريباً (44) كلمة ،مايشير الى اهتمامها بالحاق هذه الخلفية .
الخلفية تضمنت عبارة وصفية وهي كلمة ( إرهابي) وصفاً لحزب لم يسمه قال ” ويسيطر عليها حالياً قوات من النظام السوري وعناصر تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي “المتهم بارتباطه بحزب إرهابي”
– الخبر غير موجود على الموقع الرسمي لوكالة اناضول التركية والتي اكتفت بنشرها على صفحتها في الفيس بوك
في حين أن الخبر نفسه موجود باسم مراسل موقع http://ar.haberler.com  ( علي دمير )
– حدث التفجير وقع في الساعة الثانية عشرة و النصف ظهر الثلاثاء والخبر نشرته وكالة اناضول الساعة السادسة مساءاً، مايعني ان لديها الوقت الكافي لتثبيت المعلومات وخاصة أن الوسائل  الاعلامية المحلية في القامشلي كانت نشرت كل تفاصيل الحدث قبل ذلك توقيت نشر الوكالة للخبر

وهذه نماذج للخبر و كل مصدر
وكالة أناضول التركية ( على صفحتها في الفيس بوك)
25 قتيلاً بتفجير انتحاري في القامشلي بـ #سوريا

لقى 25 شخصاً مصرعهم في تفجير انتحاري استهدف أحد الفنادق بمدينة القامشلي في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

وأفاد خبر على موقع “دام برس” المقرب من النظام السوري، أن 3 أشخاص يرتدون أحزمة ناسفة فجروها في فندق “هدايا” بمدينة القامشلي ما تسبب بمقتل 25 شخصاً، وجرح عدد كبير.

يشار إلى أن مدينة القامشلي تقع في أقصى الشمال الشرقي لسوريا على الحدود مع تركيا؛ وتتبع إدارياً لمحافظة الحسكة ويقطنها خليط من الأكراد والسريان والآشوريين والعرب والأرمن، ويسيطر عليها حالياً قوات من النظام السوري وعناصر تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي “المتهم بارتباطه بحزب إرهابي”.

الخبر كما هو منشور على موقع  tp://ar.haberler.com
25 قتيلاً بتفجير انتحاري في القامشلي بسوريا
دمشق/ علي دمير/ الأناضول
لقى 25 شخصاً مصرعهم في تفجير انتحاري استهدف أحد الفنادق بمدينة القامشلي في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

وأفاد خبر على موقع “دام برس” المقرب من النظام السوري، أن 3 أشخاص يرتدون أحزمة ناسفة فجروها في فندق “هدايا” بمدينة القامشلي ما تسبب بمقتل 25 شخصاً، وجرح عدد كبير.

يشار إلى أن مدينة القامشلي تقع في أقصى الشمال الشرقي لسوريا على الحدود مع تركيا؛ وتتبع إدارياً لمحافظة الحسكة ويقطنها خليط من الأكراد والسريان والآشوريين والعرب والأرمن، ويسيطر عليها حالياً قوات من النظام السوري وعناصر تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي “المتهم بارتباطه بحزب إرهابي”. –

الخبر كما نشرتها موقع ” دام برس ” السورية
استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين جراء تفجير 3 إرهابيين انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة أنفسهم في فندق هدايا بشارع الوحدة في مدينة القامشلي
دام برس:
استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب آخرون جراء تفجير 3 إرهابيين انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة أنفسهم في فندق هدايا بشارع الوحدة في مدينة القامشلي وفق ما ذكر مصدر في قيادة شرطة محافظة الحسكة لمراسل سانا.

الخبر كما نشرتها النشرة اللبنانية
النشرة: ارتفاع عدد قتلى هجوم القامشلي الانتحاري الى 9 والجرحى الى 20
الثلاثاء 11 آذار 2014،   آخر تحديث 16:04

افاد مراسل “النشرة” في سوريا عن “ارتفاع عدد قتلى اقتحام 3 انتحاريين لـ”مركز تطوير البيئة والبلديات” في القامشلي داخل فندق “هدايا” الى 9 والمصابين الى 20″، واشار الى ان “وحدات الحماية القت القبض على 3 من المهاجمين”.

الخبر كما نشره المركز السوري الوطني للإعلام
27 بين قتيل وجريح إثر تفجيرات للدولة الإسلامية في فندق في القامشلي
قضى 7 سوريين بينهم 4 نساء بينما أصيب 20 على الأقل إثر قيام 3 مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بتفجير أنفسهم في فندق في وسط مدينة القامشلي في محافظة الحسكة شمال شرق البلاد، علماً أن الفندق يجري استخدامه كمبنى بلدية تابعة للإدارة الذاتي التي أعلنتها جهات سياسية وعسكرية كردية في المنطقة، ذلك وفق ما جاء على الموقع الرسمي للمرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء.
إذ قال المرصد على موقعه اليوم: “استشهد 7 مواطنين بينهم 4 مواطنات، وأصيب أكثر من 20 آخرين بجراح جراء تفجير 3 مقاتلين من الدولة الإسلامية في العراق والشام لأنفسهم بأحزمة ناسفة، في فندق هدايا وسط مدينة القامشلي، والذي يعد كمبنى بلدية ويضم مكاتب خدمية تابعة للمجلس التنفيذي المؤقت للإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة الجزيرة”.
كما أضاف المرصد موضحاً أن “عدد الشهداء مرشح للارتفاع، بسبب وجود بعض الجرحى في حالة خطرة”، فيما قال موظفون في الفندق أن مقاتلو الدولة الإسلامية الثلاثة الذين فجروا أنفسهم كان بينهم امرأة، إلى جانب مقاتل رابع تم إلقاء القبض عليه.

الخبر مثلما نشره موقع ” ولاتي نت”  الكردية
مراسلنا: قامشلو تتعرض لسلسة انفجارات مخلفة شهداء وجرحى
2014-03-11
هلبست محمد ، قامشلو (ولاتي(
أفاد مراسل شبكة ولاتي أن سبعة مدنيين استشهدوا ووقع عددا من الجرحى بمدينة قامشلو جراء استهداف مركز تطوير البلديات والبيئة (فندق هدايا) وسط المدينة بسلسلة انفجارات انتحارية نفذها انتحاريون مجهولون. فحوالي الساعة الثانية عشر والنصف من صباح اليوم الثلاثاء 11/3/2014 قام انتحاري بتفجير نفسه بالمركز، ليتبعه فوراً ثلاثة آخرون في حين لم يتمكن الخامس من تنفيذ تفجيره، ولا تزال  وقوات الأسايش تقوم بعمليات البحث والتحري لمنع تنفيذ هجومه الانتحاري.

وبخصوص ذلك قال وزير داخلية كانتون الجزيرة كنعان بركات لشبكة ولاتي إن قوات الآسايش طوقت المكان وألقت القبض على عدد من انتحاريين مؤكدا أن الأوضاع تحت السيطرة تماما وسيكون هناك مؤتمر صحفي بهذا الصدد, مشيرا إلى أنه ليست هناك خسائر.

هذا وبحسب المصادر الطبية فإن هذه العمليات أفدت إلى سبعة شهداء بينهم ثلاثة نساء وجرح عدد من المدنيين فضلاً عن إلحاق الأذى بالمراكز والمحال التجارية المجاورة، كما لم تفصح أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن هذه العمليات.

الجدير بالذكر أن هذه العمليات لا تعتبر الأولى، ولكنها الأكبر من ناحية العدد، وتأتي ذلك بعد أيام من استعادة قوات وحدات الحماية الشعبية قرية تل معروف من تنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام- داعش)

مرفقة بالصورةهابرلار العربي تنشر خبر تفجير قامشلي خبر وكالة اناضول في الفيس عن تفجير قامشلي موقع الحدث تنشر صورة ليست لها علاقة بتفجير قامشلي المركز السوري الوطني للاعلام وخبر تفجير قامشلي النشرة اللبنانية و خبر تفجير قامشلو دام برس وخبر وكالة الاناضول

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: