مهرجان نوعي في قرية نائية بمنطقة عفرين لتكريم الطلاب المتفوقين

في أجواء ريفية بسيطة

قرية ياخور تحتفي بنجاح أبنائها في تحصيلهم العلمي

في بادرة متميزة شهدتها إحدى القرى النائية المتموضعة كسرج على قمة هضبة مرتفعة وسط الغابات الخضراء

في منطقة عفرين بحلب اختلطت فيها طقوس الأفراح التقليدية الريفية البسيطة و العفوية مع الإيقاعات الحماسية للجيل المعاصر، قام أهالي قرية ياخور التي تبعد نحو 25 كم شمال غرب مدينة عفرين على الحدود التركية بإطلاق النسخة الخامسة من المهرجان التكريمي السنوي بمناسبة تكريم أبنائها المتفوقين و الناجحين في شهادات التعليم الأساسي و الثانوي و الجامعي و ذلك في إطار مبادرة تطوعية شارك فيها جميع أفراد القرية سواء المقيمين فيها من فلاحين و مزارعين أو متعلمين و موظفين مقيمين في حلب تهدف حسب كلام الصحفي نضال حنان المشرف على المهرجان و احد أبناء القرية إلى تحفيز أبنائها نحو المزيد من التعليم والتفوق في ظل  تراجع معدلات التعليم و ارتفاع نسب التسرب من المدارس و الأمية في صفوف الأطفال في القرى و المزارع البعيدة عن مراكز المدن و الذي بين ان المهرجان انطلق كمبادرة تطوعية قبل 7 سنوات، عندما تم تكريم احد طلاب القرية الذي احتل المراتب الاولى في الشهادة الثانوية، و منه انبثق فكرة إقامة مهرجان متعدد الفعاليات يترافق مع حفل تكريم المتفوقين و الناجحين يتميز بحيويتها رغم ضعف إمكاناتها المعتمدة على مساهمات أهل القرية مضيفا ان اثر هذه المناسبة بات واضحا في تشجيع و تحفيز أبناء القرية في الإقبال على التعليم و تحقيق النتائج الجيدة .

للاطلاع على التقرير كاملا الرجاء انقر على العنوان التالي في أجواء ريفية بسيطة قرية ياخور تحتفي بنجاح أبنائها في تحصيلهم العلمي

 

 

 

 

 

 

Advertisements

36 تعليق

  1. شكرا لك ولك منا خالص التقدير والأحترام أستانا العزيز : نضال حنان .
    ولكن هل يمكنك ان ترشدنا الى مقالة أو الصور العائدة الى قرية بعدنلي وخصوصا أنكم كنتم من المشاركين الفاعليين والمساهمين فيهها
    ولكم منا جزيل الشكر على جهودكم وفائق التقدير والأحترام

  2. شكر على المو قع

  3. كل الإحترام والتقدير والشكر على هذه الجهود وأشكر كل من ساهم في هذا الحفل و أتمنى من اهالي قريتنا أن يبادروا للمساهمة في افتتاح عيادة طبية تخدم المرضى في القرية بدلاً من تحملهم عناءا الذهاب الى العيادات البعيدة و لكم تصور حجم المعاناة ,
    أريد أن أوضح ايضاً أن معنى ( كاخرة ) اسم كاخرة سابقاً كان ( كاخي ) ويعني البيت الكبير
    وليس معنى (ياخور ) البيت الكبير

  4. ما في داعي يا استاذ الصحفي أن تنقل الشارده والوارده عن ضيعتك وبيحطى بالانترنت ما صار هيك بس عادي هي اول سنة او سنتين وبتعجز من الصحافة و
    بعدين ليش ما تكتب مقال عن وضع الهواتف الارضية على اساس توزيعها على اهالي القرية منذ عام 2005 وكيف عمال البلدية وضعو نقلة نحاته في وسط الطريق واصطدم بها شاب من القريةوهو يسوق دراجته النارية /ل.ع/ولا زال معاقا الى اليوم

    • باران
      شكراً على تعليقك، و حرصك ان يتم كتابة مواضيع لها علاقة بصلب حياة الناس في القرية بدل نقل الشاردة و الواردة ، و الذي اعتقد انه ضروري ايضا حتى يتواصل كل الناس مع الاحداث في قريتنا
      و على ذكر الهواتف الارضية التي ذكرتها ، بالصدفة كنت اليوم في عمل في مؤسسة الاتصالات بحلب في عملي الصحفي و سالتهم عن سبب تأخر تنفيذ مشروع الريف الثالث حتى الان ، و سبب اقتصار توزيع الخطوط في القرية على 50 خط فقط من اصل 500 خط مخصص للقرية في الخطة ، و لماذا ركب فقط مجموعتين احداهما في وسط القرية واخرى قرب البلدية ، فكان الرد من المعنيين انهم بانتظار ان ترسو المناقصات على المتعهدين و ان يتوفر مستلزمات تنفيذ الخطوط الفرعية ،و انه بمجرد توفرها سيتم تركيب ال 500 خط ، و اضافوا أن كل مجموعة سيوفر مؤقتاً 25 خط يصل مداه الى 150 متر الى حين تركيب باقي الخطوط ، ثم اوصيتهم بالاهتمام بالتنفيذ السريع بمشروع تمديد الخطوط لمساكن القرية و وعدونا خيراً .
      اذا ياباران
      شيء اخر ان بم تكن تتابع كتابتي في الجرائد و الاعلام عن القرية غيرها لنقل هموم الناس فعليك ان تتابع و ثم تطلب ان يكتب اكثر منذ لك و لك مثال اورده ، ليس لك بل كمادة سأنشرها مجددا عبر الرد على تعليقك

      ميـــاه الجفــــت تلـــــوث المصدر الوحيد لمياه الشرب في قرى /ياخور– شيركان والاميرية/ في عفرين حلب
      البعث – نضال حنان :
      تاريخ النشر 20-3-2008

      فرحة أهالي /ياخور-شيركان/ وقرية (الاميرية) التابعة لمنطقة عفرين بجريان المياه النظيفة والصالحة للشرب عبر الانابيب من مجموعة/معصرجق/ التي تم استثمارها في بداية عام 2004 وبلغت كلفتها الاجمالية أكثر من /8/ ملايين ليرة سورية الى صنابير منازلهم لم تدم طويلاً، حيث أصيبت المجموعة بعد سنتين فقط من استثمارها بالشلل، وتوقفت عن ضخ المياه الى المنازل القابعة في أعالي التلال المجاورة لها، إثر تعرض حوض البئر وفقاً لتقارير المؤسسة العامة للمياه في حلب الى تلوث ما زال ملازماً لها، ما اضطر الاخيرة الى ايقاف ضخ المياه الى المستفيدين منها.
      قصة التلوث…الجهل واللامبالاة
      حيثيات حادثة التلوث التي شابها اختلاف الآراء أحياناً ورشق الاتهامات العشوائية بكل الاتجاهات سيما لجهه المستفيدين من توقف المجموعة عن ضخ المياه الى هذه التجمعات السكانية في تلميح الى اصحاب الآبار الخاصة وصهاريج المياه، جاءت نتيجة رمي مخلفات معاصر الزيتون في قرية الاميرية من مياه الجفت غير المعالجة عبر قناة سطحية الى الوادي القريب من مصدر المياه في مشروع /مجموعة المعصرجق/ وتجمعها في حفرة كبيرة كان أحد المواطنين قد قام باستجرار التربة منها بغرض بيعها الامر الذي أدى الى تسرب تلك المياه الملوثة الى الاحواض المغذية للبئر التابع للمجموعة المذكورة، هذه الرواية تتفق مع التقارير المقدمة من قبل مؤسسة المياه التي توضح ان الحوض المائي للبئر تعرض لتلوث بعناصر كيميائية/كالامونيا/ ومواد عضوية اخرى ناتجة عن مياه الجفت، نتج عنه تغيير في لون المياه المتدفقة وانبعاث الروائح غير المحببة منها..ولكن يبقى الجهل واللامبالاة ابطال قصة التلوث.
      مواطنون دون مياه نظيفة
      السيد حنان جيرو رئيس بلدية /ياخور/ يقول: رغم فترات التقنين الطويلة والتي كانت تتجاوز/23/ ساعة خلال مزاولة المجموعة ضخها للمياه، الا ان أهالي هذه القرى والبالغ عددهم قرابة/10/ آلاف نسمة كانوا يعتبرون تدفق المياه الى منازلهم انجازاً طالما انتظروه، لكننا فوجئنا في موسم قطاف الزيتون عام 2006 بمياه ملوثة تنبعث منها روائح كريهة تخرج من الصنابير، وعلى اثرها توقف ضخ المياه وتجددت المعاناة مرة اخرى في تأمين احتياجاتنا من المياه النقية، وعليه اتجهنا بعدة كتب ومطالبات الى الجهات المعنية في المحافظة والتي لم تتوانَ مشكورة في التجاوب معنا من خلال توجيه المعنيين لايجاد الحلول اللازمة، الا أننا حتى الآن لم نسمع سوى جعجعة ولم نرَ طحيناً، ومازالت الصنابير في بيوتنا تصفر هواءً.
      مؤسسة المياه: البديل بئر اسعافي
      المؤسسة العامة للمياه أوضحت على لسان السيد محمد نور شحرور مدير الوحدات الاقتصادية في المؤسسة، انهم اتخذوا كافة الاجراءات اللازمة للحؤول دون استمرار حالة التلوث وايجاد البدائل من خلال ايقاف عمل معاصر الزيتون الملوثة وازالة البقع الترابية التي بلغها التلوث وتعزيل مجرى الوادي وتنظيفه من رواسب مخلفات المعاصر، وتم توجيه الوحدة الاقتصادية في المعبطلي التي تشرف على عمل مجموعة /معصرجق/ بإجراء عمليات ضخ مستمرة لمياه البئر الملوث بشكل دوري وأخذ عينات مخبرية بغية تحليلها والتي انتهت الى نتائج سلبية متغيرة تراوحت بين امكانية استخدام المياه للشرب بعد التعقيم وعدم امكانية كونها غير صالحة نظراً لتعرضها للعكارة والتلوث بالمواد العضوية والكيميائية مشيراً الى المساعي القائمة حالياً لايجاد مصدر مياه بديل عبر حفر بئر إسعافي قريب من المجموعة، وعلمت /البعث/ انه تم مؤخراً الاعلان عن مشروع حفر البئر البديل وانه من المقرر ان يتم قريباً المباشرة فيه..
      الوقاية أجدى من العلاج..لكن
      أخيراً لا بد من الإشارة الى التساؤلات التي طرحها مواطنو هذه القرى حول تأخر المؤسسة العامة للمياه عبر موظفيها المشرفين على عمل المجموعة في إدراك الخطر الذي كان يحدق بالبئر منذ بداية تجمع وتسرب المياه الملوثة الى حوض البئر، وعن ماهية وجدوى الإجراءات التي قامت بها المؤسسة بعد حدوث التلوث والذي أدى الى تسرب عميق للمياه الآسنة الى الحوض المائي المغذي للبئر وصعوبة علاجه، ما يدعونا الى ضم صوتنا الى أصوات أهالي /ياخور، شيركان، الاميرية/ في ضرورة الإسراع لإيجاد حلول دائمة كانت أم اسعافية لتأمين مصدر لمياه نظيفة من المتوقع ان يستغرق قرابة سنة على أقل تقدير، خصوصاً ان أحواض المياه الجوفية شهدت انخفاضاً في مستوى منسوبها في ظل أجواء الاحتباس المطري في محافظة حلب والتي أدت الى جفاف عدد كبير من الآبار التي كان يعتمد عليها المواطنون في تأمين مياههم.

  5. بداية أبارك لجميع المتفوقين والناجحين في مختلف الشهادات من أبناء قريتي التي لا أتصور أن أعيش لحظة دون أن تراودني الذكريات التي عشتها في ثناياها ,فبتفوقهم زرعوا فينا الأمل في أن تتربع العلم والثقافة عرش قريتنا فنتخلص من رداء الجهل الذي لبس البعض من أفراد القرية المعتقلين في قفص الحقد والمطيعين لأهوائهم وشرورهم ,وأشكر كل من ساهم في اعداد حفل التكريم الذي لم نكن نتصور أن يصل الى هذا المستوى حينما راودتنا الفكرة وأؤكد أنه لو تم التعاون وتضافر الجهود في مجال تأمين الخدمات الفنية للقرية مع البلدية والجهات المعنية على نحو مانشهده في حفل تكريم الطلاب لأصبحت قريتنا أجمل من المدينة الفاضلة التي حلم بها أفلاطون ,كما أشكر صديقي العزيز الصحفي نضال حنّان على هذه المدونة التي من خلالها فتحت زاوية صغيرة لشباب وفتيات القرية ممن هم أهلا للفكر لابداء آرائهم وانتقاداتهم لحين اطلاق موقع koxre ولكن أود من الاخوة المشاركين أن يكون هدفهم وغايتهم من النقد والحوار هو ايجاد أفضل السبل لتقديم المزيد من أجل قريتهم وادراك النقص فيما يخص حفل التكريم ,واذا سمح لي صديقي نضال بأن أبدي تعقيبا على هذه الانتقادات بعد اطلاعي عليها فأقول:ان الاختلاف في الآراء شيء رائع وحافز لتقديم الأفضل لكن معظم هذه الانتقادات لم تكن موضوعية وبناءة رغم أن بعضها كانت محقة في أجزاء بسيطة وانما بنيت على اساس شخصي هدفها الوحيد المساس بشخصية ومكانة الزميل نضال حنان واستفزازه لجره الى مستنقع النقاشات العقيمة الساقطة ومحاولة البعض التخلص من عقمهم بمنع الآخرين من الانتاج فاعلم ياصديقي نضال (أن الشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجارة ),ولصوت الحق أقول :كلمة حق يقال ان أختيارك لتلك التعابير والمعاني ونسجك لتلك الألفاظ انما نابع عن مدى ملكاتك العقلية والثقافية الجديرة بالاحترام, فحبذا لو كنت مالك نفسك وتنفق تفكيرك فيما هو خير ولم يتم استخدامك في تحقيق أهداف غير نبيلة وواضح أنك طيب القلب والنفس فحاول أن تبني شخصيتك الذاتية ليتولد لديك أفكارا وأراءا حرة ولا تساق وراء غيرك وأنا متأكد تماما من أنك غير مقتنع بما كتبت ,أما الطالبة مريم حسين فنبارك لها نجاحها ونتمنى لها التوفيق في كلية الهندسة المعمارية لكن أن تصبح متفوقة ونجمة القرية لعام 2010 وتتلقى ذلك الترحيب بهذه العلامات فهذا غير منطقي لأن من تملك ذلك الذكاء ووالدين دأبا لتقديم مالديهما من الدعم المعنوي والمادي وتأمين الظروف المناسبة ,فكان الأجدر بها كما كنا نتمنى ونتوقع ذلك أن تأتي بالعلامة التامة أو على الأقل كالعلامة التي حصلت عليها في شهادة التعليم الأساسي وأرجو منها أن تفهم موقفي جيدا وان تشكر الله على مامنحها فهنالك عدة فتيات من القرية (مقمن فيها )يملكن من الذكاء ما يرشحهن للتفوق لكن لم تتلقين الدعم المادي والمعنوي لمتابعة دراستهن الثانوية في مدينة حلب فاما تركن التعليم أو خضعن للظروف المأساوية بمتابعتها في مدينة عفرين وما يرافقها من معاناة السفر يوميا ,كما هو حال أغلب شباب القرية فكم نأسف لذلك وهذا مادفعنا الى التفكير باقامة حفل التكريم من أجل تشجيع التعليم ليتوفر لدينا الأعداد الكافية من الطلاب بغية اعادة الثانوية الى القرية والتي كانت موجودة في الثمانينات من القرن الماضي ,أما أنت ياصديقي نضال فأثني على ماسطّرته وأفصحت عنه من مشاعر نتشارك الجميع بها تجاه قريتنا, أما مالفت انتباهي من حديثك عن منبع فكرة اقامة الحفل هو أنه بدأمنذ سبع سنوات فأنت تعلم ونحن نعلم أنّ فكرة تكريم الطلاب الناجحين من الشهادات في القرية بدأت في عام2006وأنت كنت من أوائل المكرّمين في تلك السنة بتخرجك من كلية الاعلام ! ثم أن من هو ذلك الطالب المتفوق الذي لم نسمع به ونحن من أسسنا للحفل ! والأنكى من ذلك أنها نشرت في عدة صحف ومواقع استنادا لما كتبته فنتمنى أن تصحح هذه المعلومة أو أن تلغيها على الأقل وأعتذر ان أطلت في تعليقي .

    • الشكر الجزيل لتعليقك استاذ شعبان
      فخير الناس من عمل خيرا ثم انتقد
      و انا معك في كل ما قلته و ليس غريبا ان تكتب بمثل هذا الروح الذي ارى فيه نفس الانسان المثابر و المحب و المدرك للواقع
      و اتفق معك حول الخطأ الذي تعرضت له فيما يتعلق بالمعلومات حول حفلة القرية و تاريخ انطلاقها
      على كل ساعكف على تصحيح ما استطيع تصحيحه
      و لابد لي ان اعرج بمناسبة تعليقك على مدونتي الخاصة ، ان اذكر الجميع بمساهمتك في رفع مستوى التعليم بالقرية و اذكر مشاركتك لنا في ايام تخديمك للجيش
      ارجو فعلا من كل من يقرأ هذا ان يستفيد مما حصل من جدال و انتقادات من هنا و هناك لادراك حقيقة الامور و السعي الى المشاركة بروح ايجابية في تقييم كل موقف يواجهه في الحياة
      و الله يوفقك يا استاذ شعبان و تلاقي بنت الحلال و تدخل لصف المتزوجين و تكمل نصف الدين ………….

  6. مأخذ اخر عليك اخ نضال الا و هو الرد بشكل مطول زيادة عن اللزوم لا اريد منك المبالغة بالرد و أرجو منك أن يكون ردك بعيد عن التجريح و الذم
    الوعاء الكبير يحوي الوعاء الصغير
    أرجو منك ان تقبل نقدي لك بروح رياضية

    • شكرا اخي صلاح على مشاركتك ثم تعليقك اللطيف الذي ينم على االفكر المنفتح الباحث عن مصلحة القرية
      يا صلاح انا اتقبل اي نقد بروح رياضية لذلك نشرت تعليقات اؤلئك الشباب رغم امكاني بعدم نشرها
      و ردي المطول دليل على تفهمي للنقد و التعامل معها بتوضيح و ووضع النقاط على الحروف حتى يفهم كل شخص حقيقة الموضوع ، و ليس اخفاء تعليقاتهم و ثم الرد عليهم ، اليس كذلك
      ثم عندما تحاول انت مثلا خدمة انسان او ناس و ترى منهم تعليقات منطلقها تصغير جهودك كما فعل هؤلاء لاغراض لا اعرفها فإن ذلك يستحق الرد و ليس اي رد ، و قد كنت مهذبا كثيرا امام تعليقاتهم الجارحة التي يجب ان تقرأها بتمعن و ترى التجريح الذي فيها مثل كلام صوت الحق الذ يقول (تنسى عيوبك وعيوب من حولك ذوو النفووس المتعطشة للغرور والمستغلة لطيبة أهل القرية في تغذية وإشباع غرورهم )و مثل(شو هالبهدلة بلا هل بروظة وشوفة الحال بااااااااااااااااي)،مثل (على هذا المنوال فستنتهي خلال سنة أوسنتين وسأكون أنا أول الفرحين بانتهاء غروركم.) و اخيرا يصل الموضوع الى التعليق غير اللائق من رستم جابو و الذي لا اعرفه بقوله (بزور انت صحفي)
      فاني و احتراما لنفسي و لذاتي و لكرامتي يجب ان ارفض و ارد عليهم و بل اتخذ بحقهم ما يجب ان يتخذ من استرداد للكرامة بعد كل الجهد و الوقت و المسؤولية التي اتحملها في اقامة هكذا حفل و الذي لا انت و لا غيرك يعرف حجمها ، فانني مقابل ذلك يجب ان اطول بالرد و اقسو قليلا حتى يحترم كل منا الاخر و ينتقد ضمن مساحة الاحترام و الا يتجاوزها ، اكرر ان نشري لتعليقاتهم دليل تقبلي للاراء
      على كل لان انتقادك فيها وجهة نظر من حيث استيعاب كل الاراء و التصرفات فانني اسحب العبارات التي ذكرتها احتراما لتعليقك اللطيف و التي اتقبل كل تعليق مثله بشرط ان لا يكون جارحا و فيها غايات غير محبذة
      شكرا اخي صلاح و ادعوك الى المزيد من التعاون في اي نشاط يهدف الى تحسين وضع القرية و اهلها .
      اخيرا نحن لم ننسى اسمائهم لانهم ليسوا طلابا ، اما بالنسبة للحضور فالحفل هو حفل الجميع فالكل مدعو للحضورها و المشاركة فيه و لن نقف امام اية مشاركة و التجريب هو العنوان شكرا

  7. السلام عليكم
    شيء جميل الذي تقومون به و هو يساهم في بث روح المنافسة بين الطلاب و تشجيعهم على الدراسة و نيل الشهادات و رفع اسم القرية عاليا .
    الشكر لكل من قام بهذا العمل .
    و أرجو من الله أن يكون عملكم لمصلحة القرية و ليس للبروظة .
    أنا لم احضر الحفل لكنني قرأت التعليقات مثل تعليق رستم جابو و غيفارا بالفعل يوجد أسماء لم يتم دعوتها ولكن جل من لا ينسى إلا إذا كان النسيان عمدا

    يجب أن تكون أكثر حكمة و يجب عليك تقبل النقد لا أن ترد الإساءة بإساءة و أرجو أن لا تنزعج مني للكلام الذي قلته فأنا أريد مثلك مصلحة القرية و هناك مأخذ آخر عليك و هو ذكرك للأسماء للذين لم يساهموا معكم مثل كاوا و عائلة قاسم و عائلة اوسو سمه مع أني أنا بالذات طالبت بعدم دفع المال من صندوق العائلة و التي هي نفسها عائلتك
    و في النهاية
    شكرا لك

  8. بادرة طيبة لتشجيع الطلاب
    بس الملاحظ ان الحفل كان للبروظة و ليس للتكريم و كل واحد يريد البروظة يجب ان يتبروظ على حسابه و ليس على حساب الغير
    ياخور تعني الاسطبل وكان الاسم القديم ايكي اخور ويعني اسطبلين ايكي ويعني اثنان و اخور و يعني الاسطبل ويقال ان مكان القرية الحالي كان يوجد فيه اسطبلين و سميت القرية بهذا الااسم
    و اول من سكن بالقرية هم ال المختار و من ثم ال حجي سيدك

    • شكرا للملاحظتك حول اصل تسمية القرية و لكن لكل شخص رأيه في ذلك ، و سأورد تعليقك بغية طرح جميع الرؤى، و ان كان لديك معلومات مستندة الى اثباتات شفهية قيل عن قال او ورقية او غير ذلك فاوردها حتى نستفيد جميعا
      و يبدو ان من يشيع لفكرة البيت الكبير لديه دوافع شعورية لا اجزم في صحتها و كأنه يخجل من اسم القرية ان كان معناها الاسطبل ، فالاسطبل في زمان اجدادنا كانت جحرا لمنامة الانسان و الحيوان و الزاد و كل ذلك و لا خجل فيه و لكم ان تسألوا الكبار منكم، شكرا ياخوري على مداخلتك
      اما من سكن القرية من العوائل فتعدد الاراء حوله ايضا ، لذلك اسألك هل يمكنك ان توضح كيف هذه العائلات هي الاولى بغية البرهان و خاصة ان لذكرك عائلة حجي سيدك فيه من النقص لعدم علمك من اي عائلة تنحدر عائلة حجي سيدك، فهي احد فروع عائلة اوسي سمة المؤلفة من عوائل ( خلي – بسه – حجي سيدك – سيداغا) فبالتالي هل يمكن اعتبار عائلة حجي سيدك اقدم ام(اوسي سمي )اردت ذكر هذه التفصيلات للتوضيح ، كما يمكن للعارفين لهذا الموضوع المشاركة للتوضيح اكثر و نكون له من الشاكرين
      اما فيما يتعلق بالبروظة ، و طلبك منهم ان يتبروظو على حساب انفسهم ، فاسألك بالله كم الحساب الذي دفعته او ساهمت به حتى تطالب هؤلاء الشباب الذين يتبروظون على حسابك بعدم البروظة ، صديقي ياخوري، اتمنى ان نشجع بعضنا لتقديم المزيد و تحفيز كل من يرغب في دعم التلاحم القروي ، لا ان نبحث عن ثغرات هنا و هناك حتى نتحدث بها، و ان كان هناك ذكر للاسماء كثيرا خلال الحفل فلان الحفل مبني على مساهمات هؤلاء و جهودهم فالاحرى ان نهيب بمساهماتهم حتى يستمروا في العطاء سيما اننا لم نرتقي بعد الى ثقافة التطوع الحقيقية و الابتعاد عن البروظة و غيرها من السلوكيات ، فكم يدفع الناس في الاعراس بغية اذاعة اسمائهم و كم ندفع للقهوجي حتى يكسر فنجانا و كم ندفع للطبال حتى يطبل امامنا ليرونا الناس ، اليست كلها في سياق سلوكياتنا السلبية التي لا تدر و لا تنفع سوى التباهي و التعويض عن النقص الموجود لدينا ، فيا صديقي حتى تنجح في اي عمل يجب ان تدرك الوسط الذي تعمل فيه لا أن تكون كدونكيشوت تحارب الطواحين الهوائية متخيلا نفسه يحارب العمالقة ،
      ياخوري ، دعنا نهتم بالعنب لا ان نلحق الناطور ، و الزبدة في الختام ، فاذا استطعنا ان نحفز اي طالب من طلاب القرية 1% على الاقل فذلك هو مكسبنا و هو ما نهدف اليه
      لذلك ارجو من اصدقائنا المشاركين في التعليقات عدم الانجرار الى هوامش الامور و التفكير في سبل زيادة التعاون فيما بيننا حتى نزيد من اواصر القرابة و الصداقة بين الاهل في القرية التي نحبها جميعا لانها احتضنت ابهى ايام و لحظات عمرنا، في الطفولة و الشبوبية ، و يكفي المشاعر المرهفة التي تسيطر علينا بمجرد وصولنا الى مضارب القرية ، والتي ندفع الالاف اليرات في سبيل ان نشعر بمثل هذا الشعور، اذا فليعمل كل منا بمجاله، و ليتبروظ فالناس ليسوا بعميان حتى لا تدرك هل يستحق هذا المتبروظ هذة البروظة ام لا ، و ان اردت ان تتبروظ فلك ذلك، بشرط ان تساهم في هذا العمل الجماعي التطوعي الذي قلما نجتمع على مثله في هذه الاوقات ،
      اخيرا و لكي تطمئن لك هذا البيت من الشعر الذي يصف البروظة و التفاخر السلبي:ملئ السنابل تنحنى بتواضع والفارغات رؤسهن شوامخ
      البيت الاول يقصد:أن أصحاب العقول الممتلئه بالعلم دائما فى تواضع وعدم تكبر ، أما البيت الثانى تشبيه بالعقل الفارغ وهو يمشى مختال فخور مرتفع الرأس وذلك لأنه اجوف
      و كلنا نعرف من هو اجوف العقل و من هو مفكر محب ، لذلك دعنا من هؤلاء من يتبروظ و من يضع راسه بالتراب فالعبرة في الانتاج و هو الفيصل في اي عمل شكرأ

  9. بادرة طيبة بس الملاحظ ان الحفل كان للبروظة و ليس للتكريم
    (ياخور او البيت الكبير koxre ) ياخور تعني اسطبل واحد و ليس البيت الكبير وكان الاسم القديم ايكي اخور و يعني اسطبلين و هو اسم تركي ايكي و يعني اثنان و اخور و يعني الاسطبل
    و يقال انه كان موقع القرية الحالي يوجد فيه اسطبلان و كانت كل عائلة تسكن في اراضيها حتى سكن ال المختار في القرية ثم ال سيدو بسه

  10. كوني من المهتمين بثقافة الشباب وخاصة في قريتي التي هي مسقط رأسي …
    أشجع هذه المبادرة التي بادت ظاهرة إيجابية حتى على مستوى القطر ..
    وأدعوا بدوري كل المشرفين على هذا الحفل الكريم المزيد من الاهتمام والتطور .. مشكورين على ما قاموا به …. داعياً من الله عز وجل السداد لهم…
    وأنا بدوري مستعد لتقديم كل ما أنا قادر على تقديمه … لكي يبقى هذا الحدث مشعلاً ينير لبقية القرى أن يحذو حذو هذه الظاهرة الرائعة والمتميزة فعلاً …
    ولكم جزيل الشكر …..

  11. الزميل الاستاذ نضال المحترم: شكرا على دعوتك للصحفيين للتعرف على قريتك الجميلة ومشاركتكم حفل النجاح والتفوق والى المزيد من النجاحات ، لقد نشرت مادة عن الموضوع في الصحيفة الالكترونية http://www.ealeppo.sy في زاوية شباب وجامعات وهذا اقل ما يمكنني عمله من اجل دعم مسيرة الناجحين في قرية ياخور وشكرا

    • تنبض فلوب اهالي قرية ياخور فرحا و سعادة لمشاركتكم الفاعلة في دعم و تشجيع المبادرة المجتمعية في اقامة حفل شعبي لتكريم ابناء القرية الناجحين
      و ان مساهمتكم في نقل صورة البهجة التي سادت زوي الطلاب و الطلاب المكرمين في اعالي تلال عفرين النائية يضيف القا على الق و بساطة القرية لذلك لابد من شكركم و شكر مدونة الوطن في المساهمة في عكس مباهج المواطنين و المبادرات المنيرة لمسيرة النهوض بالوطن نحو علياء المجد و شكرا ايضا على مقالاتك في المدونة و التي تشكل اضافة توثيقية و تاريخية لكل مناحي النشاط والحياة في البلد

  12. اساتذي نضال لم استطع التوصل الى ايمليك
    ولكنني اود ان اعرف مضمون الموقع هل سيتضمن ساحة ادبيه لأنني اريد ان اشارك ببعض من خواطري
    كما ايضا اريد نشر بعض من اللوحات التي ارسمها
    انتظر ردك
    ولك جزيل الشكر مني

    • سعيد جداً ان ارى هذه الحماسة منك يا استاذة مريم حسين و لست مندهشا لذلك لان المواظبة و المثابرة من خصالك وفق الله
      اولاً : انوه الى ان موقع القرية غير الموقع الشخصي( المدونة) الذي نتواصل حاليا من خلاله
      ثانياً : ايا كان الموقع او المدونة فكلها على حساب المبدعين و المتميزين
      ثالثا : الباب مفتوح لك لكي تنشر ما ترتأين من المواد المبدعة ايا كانت نوعها
      رابعا : موقع القرية لم يباشر عمليا بعد فنحن بانتظار ان يخبرنا اواز كراد من بلجيكا بانطلاقه
      خامساً : اتمنى ان ترسلي ما لديك من نشاطات و مساهمات الى بريدي الالكتروني حتى اطلع عليها ( لا ان اقيمها فلست اهلا لذلك و لكني امتلك العين الناقد )
      سادساً : عنوان موقع ياخور هو الاتي http://www.koxre.com اما بريدي الالكتروني فهو nidalhannan@gmail.com
      سابعا : ساكون مسرورا لو قبلت بنشر لوحاتك على موقعي
      ثامنا : اامنك بايصال سلامي الحار الى ذويك و اهلك
      تاسعا : ارجو ان نتواصل دائما و تحرضي اصدقائك من القرية و خارجها للتواصل لدعم موقع القرية من خلال اغنائها
      شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا وفقك الله الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
      و كل عام و انتم بخير

      • اشكرك على ردك الجميل الذي بين لي ما أريد.
        وايضا اتشرف بأن تعرض لي ما ارسمه على موقعك
        و أيضا ان تكون لي ناقدا لعلني اتلمس من نقدك بعضا من إبداعك
        سأراسلك على ايميلك
        ولك مني أجمل التحيات على أمل ان تكون والأهل بخير و عافية

  13. اريد أن اوضح معنى وغاية هذا الحفل لأنني لاحظت الكثير من الناس الذين لايعرفون أهمية العلم والمحبة لايستطيعون فهم وتقبل غاية الحفلة فهذه حفلة إنسانية وبسيطة ومعناها كبير وسهل على أي شخص أن يقدرها وأن يهنئ من قام بإعدادهذا الحفل إذا ترك الأمور الشخصية على جنب فأشخاص كثيرون تعبوا وعملوا في كل ماوسعهم للقرية ولأهلها وليس لأنفسهم مثلما قال البعض فعليكم أن تنظروا إلى الواقع بجدية قليلا وأن لانخدعوا أنفسكم بأكاذيب وتراهات وحجج لتهينوا اعمال أشخاص ناجحين لمجرد انكم لا تحبونهم, فصدقني إذا نظرت إلى عمل أي شخص من هذا المنظور فلن يهتم أحد لرأيك , فإذا كنت لاتتقبل الواقع ولاترى نجاح غيرك بعين المحبة والفخر فغيرك يرى ويقدر وهذا هو المهم و أنامن ناحيتي افتخر جدا بهؤلاء الأشخاص فيكفي أنهم فكروا في مساعدة ابنائكم وقدروا جهودهم للوصول إاى العلى,مع تمنياتي بانتشار الحب والتعاون والتقدير بين الناس……………..M.K

    • شكرا m k على +تعقيبك الجميل الذي يغني و يسري القلوب الدافئة لاحتضان الخير
      و اتمنى ان يدرك الجميع سبل النهوض بمقومات قريتنا التي كانت و ماتزال تحن بجبينها لكل نسمة خيرة رفدت مسيرة الخير على طول تاريخها
      على كل حال ، صديقي انا نشرت تعليقات اصدقائنا اصحاب الاقلام الرمادية ليس بغاية ان ندخل في سجالات بل لاسلط الضوء على بعض الزوايا المظلمة التي كانت تنمم لفترة ليست بقصيرة من وراء الستار ، و اظهرها للعلن حتى ندرك اصناف العقول الموجودة في القرية و التي تقيم كل حسب منظوره لاي حدث يقام ، و من باب تقبل جميع الاراء حتى نتحاور علنا
      و اضم صوتي لك و اكرر العبارة المشهورة ( ان تحمل شمعة واحدة خير من ا ن تلعن الظلام الف مرة ) لذلك ادعو كل من يقرأ هذا التعليق الى تجنب المعاتبات السلبية و المواقف المسبقة و اللجوء الى النقد البناء و المساهمة في اغناء وعاء القرية بمفردات القلوب الدافئة ،

      شكرا و ادعوك M K للمساهمة في اغناء موقع القرية او حتى موقعي ( مدونتي ) من خلال الارسال على
      البريد الالكتروني nidalhannan@gmail.com

  14. شكرا كتير عل الجهود الكبيرة يا سيد نضال
    بس يعني هاد مو موقع هادا اسمو مدونة اذا سمعان بهيك شي
    فلا تصرع الضيعة وتقول انك مصمم موقع ولا تفكر انو الكل جهلة ما بيفرقوا بيناتون .
    بعدين بزور انت صحفي, يعني السيد GIVARA حكى كلمتين, ضروري ترد بصفحتين .

    • حبيبي رستم شكرا لانك ذكرت اسمك و شكرا لتوضيحك و الغلط ان صار خلط عندك بين موقع القرية المزمع اطلاقه قريبا على العنوان التالي و الذي ذكرناه في الحفلة http://www.koxre.com و موقعي الشخصي او المدونة و هي العبارة الصحيحة رستم و لا تعتقد اني غشيم عن blog و bloger بس لان الناس ربما لا تعرف ذلك فاستسهلت تسميته موقعا ، و لان انتقادك بمحله سوف اغير تلك التسمية ، اذا موقع القرية تم حجزه كنطاق و لكن لم يباشر حتى يتمكن الشباب من انهاء اجراءات حماية الملكية لاسم الموقع و بما انك تعرف المدونة و المواقع فيجب ان تعرف معنى كلامي ،
      و ادعوك الى المساهمة فيه خدمة للقرية لان ليس لي فيها لا ناقة و لا جمل الا لشعوري بضرورة ابراز اسم قريتنا الجميلة
      و ادعوك ايضا للاعتذار للعبارة التي ذكرتها في التعليق احتراما و تقديرا لجهد الناس و عدم تصغير شأنهم مهما كانت ( بزور انت صحفي ) و الا سأكون متضايقا منك ، و اطالب برد حقي منك باسلوبي

  15. بشكرك كتير يا استاذ نضال على هالحفلةالحلوة بس بالاعوام القادمة اعزمو كل الطلاب النجحانين يا استاذ يلي بدو يقوم بهيك عمل لازم يساوي احصاء عن طلاب الشهادات في القرية شو هالبهدلة بلا هل بروظة وشوفة الحال بااااااااااااااااي

    • سانشر تعليقك ليرى الناس الاراء البيضاء و السوداء و كل الالوان
      شكرا لك ايضا يا جيفارا على التعليق الذي يحتاج الى قليل من روح المسؤولية ،و ادراك الواقع ، و فهم الحياة ، اسئلني لماذا تقول هذا ؟
      الجواب : ان روح المسؤولية تلزم الانسان في معرفة واجبه قبل مطالبة الاخرين بواجباتهم ، و يقدم شيئا قبل ان يطلب ، فاسئلك انت ماذا لك حق علي انا حتى تعاتبني، الا يكفيك ان كنت تشعر بادنى روح محبة للقرية و اهلها و الناس الخيرين ، ان بعض الهمم تضحي بوقتها و جهدها و مالها في سبيل بث الابتسامة و لو ليوم واحد في وجود ابناء القرية و اهلها و تعزيز روح التعاون الذي طالما افتقدناها ،
      يا جيفارا ، ان سعى انسان الى رص الحجارة لبناء يخدم الناس ، اسع لدعمه بحجرة او حفنة ماء او تراب او او او ……الخ
      لا ان ترمي بحجارة النقص الذي تشعر به لتهدم جهود الاخرين
      اظني ادرك هويتك صديقي لذلك ادعوك الى الخروج من عالم الخفافيش و الظلام و نبذ الضياء الى النور ثم الحلم و التمني او الحديث الفارغ عن ما هو مطلوب من الاخرين
      اذا ساهم في حمل شمعة بدل من لعن الظلام الف مرة ، و بما انك تتعامل بالنت فاتمنى ان تستخدمه في تعزيز الالفة
      اخيرا : ان كنا نسينا بعض الطلاب و هو وارد لاننا لسنا مؤسسة او جمعية او سجل مدني نعرف من ولد و من مات ، و انما نحن مجموعة من اهالي القرية نتفق في لحظة ما على تقديم هكذا نشاط فاعل ، فادعوك انت و غيرك ممن يستنزفون وقتهم في اللوم و العتاب ( ان كان نقدا بناءا فانا اشكرك … لكني لا اظن ذلك ) الى اعلامنا باسماء الطلاب للعام القادم و لك المنبر كله و مبروك عليك لانني صراحة لا امتلك الوقت الكافي الدائم للاشراف على هذه النشاطات و انا جاهز لدعمك انت و غيرك في سبيل تطور القرية التي ترعرعنا فيها و قضينا فيها اجمل ايامنا في ارض كالي و ارقي و بير تل و بير كوند و غيرها يا سلام
      ثم اني انتقدك لاتهامك لي بالبروظة انا كل سنة احاول اظهار وجوه جديدة من القرية لكي اترك الساحة لمن يجتهد في انجاح الحفلة ، فلست بحاجة الى البروظة التي اشد ما اكرهه في
      الناس و في المعقدين امثالك .
      عامل الناس كما تحب ان تعامل و شكرا !؟

  16. السلام عليكم
    أهنىء الأستاذ نضال بهذا الموقع وأشكره على الجهود المبذولة من أجل الحفلة, وأود أن أستغل الفرصة لأهنىء إخوتي بنجاحهم في الشهادتين الثانوية بفرعيها والإعدادية وأرجو من الله أن يوفقهم ويوفقني في المراحل القادمة ,ولكم جزيل الشكر.

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أمابعد فأنا أأسف كثيرا” لذكرك أسماء البعض في تعليقك فكيف لك أن تذكر أخطاء الناس وتنسى عيوبك وعيوب من حولك ذوو النفووس المتعطشة للغرور والمستغلة لطيبة أهل القرية في تغذية وإشباع غرورهم ولكن وكما يقول المثل “إذا طعنت في الظهر فاعلم أنك في المقدمة” فثقافتك وحبك لأهل القرية برزت من خلال هذا التعليق, فلعلك أشبعت غريزتك,وإني متأكد تماما”أنه لو استمر “القائمون على هذا الحفل من أجل أنفسهم” على هذا المنوال فستنتهي خلال سنة أوسنتين وسأكون أنا أول الفرحين بانتهاء غروركم. “والسلام عليكم”

    • ساحاول نشر هذا التعليق من باب قناعتي بضرورة نشر كل التعليقات مهما كان اتجاهها على موقعي الشخصي و لو كان زما قبيحا لا يستند على شيء سوى الحسد و ضيقة عين او مواقف مسبقة لا ادري كيف انتهى هذا المعلق الجريء -الذي ابى ذكر اسمه، اما جبنا او ادراكا منه لمدى الاحراج الذي سيدخل فيه-
      الى هذه الاحكام ، يكفي مني ان اقول سامحه الله مهما كانت غايته
      علما ان الموقع لا ينشر التعليقات مباشرة الى بموافقتي
      ثم اي غرور غريزي تتحدث عنه، و كل جهودي تنصب في ان يثابر ابناءنا نحو العلم ، و احاول سنويا ان اسلم زمام الامور لاصدقائي من القرية و عدم الظهور الا حين الطلب و اعاود تكراري للكلمات التي اقولها للشباب المشاركين في اقامة الحفلة ( ارجو ان تديرو الحفلة انتم ) و انا جاهز لتوزيع المياه على الضيوف فانا و اعوذ بالله من كلمة انا لست بحاجة الى حفلة القرية لاظهار نفسي، التي تحتاجها انت لتنفس عن عقدك السوداء
      ايا كان موقفك اتمنى ان تراجعها و ان لا تربطها بمواقف انت نسجت الاحكام فيها و متأكد انني رغم جهلي بهويتك لم اقصد في حياتي و لا مرة ان اجرح انسانا مهما كان جنسه و فكره الا بغرض تحفيزه لتحقيق الافضل
      ارجو منك ايا كنت ان تراجع رؤيتك للحياة فالحياة حلوة بس نفهمها ،و لاتحتاج لاقريتنا و لا العالم كله باعتقادي الى جهود محبطة و متشائمة للشموع التي تحاول ان تضيء بامكانياته الضعيفة بقع يستنير بها الاجيال القادمة
      و شيء اخر يجب ان تعلمه يا من يحتاج الى من يصادقه بجد و صدق :
      ان كنا نذكر الاسماء الذين شاركوا و ساهموا في الحفلة و لو بشربة ماء فانما نهدف الى تعزيز حماستهم و رغبتهم في التعاون و الاسهام مرارا في حفلة القرية
      و اخيراً رغم كل المسؤولية المناطة باقامة حفلة كهذا من وقت و جهد و مصروف فلابد اعطاء الناس حقوقهم و او شكرهم لان الحفلة ليست عرسي او عرسه بل عرسنا جميعافبدل من ان تنهال بهكذا تعليق سامحك الله عليه فادعوك الا المشاركة معنا و تكون انت في المقدمة لا ان تنام في البيت ثم تعاتب الاخرين و سمة الكثيرين من الناس الكسالى ، اذا ساهم معنا و لو في كلمة او اشكر و هو اضعف الايمان
      شكرا لك لانك تحمل يقينا بعض سمات و خصال الانسان و شكرا للقرية كلها

  18. كل الاحترام و التقدير و الشكر على هذه الجهود و روح التعاون و التضحية التي قدمتموها أنتم و جميع المساهمين في انجاح هذا الحفل…..
    هذا الحفل الذي تنمنى أن تحذو جميع قرى الريف السوري حذو هذه القرية لأجل أن يكون حافزاً لدفع الطلاب إلى الاجتهاد و التمسك بقلمهم و كتابهم
    وانني أشكركم أنتم أخي الأستاذ نضال و الأستاذ علي و الأستاذ عمر كراد على دعوتكم لي لكي أرى بعيني الحضارة و الرقي و التعاون في هذه القرية التي لم أكن أعرفها من قبل
    و أخص بالشكر أهل القرية الذين لم يسمحو لنا بالمغادرة إلا بعد ضيافة و عشاء ومنهم من عرفت أسمائهم …الدكتور حاجي بس..و أبو سيوار…و الفنان يوسف رشو..و الاستاذ علي ..وكثيرين لم أعرف أسمائهم…
    و أنني سوف أزعل كثيراً إذا لم تعزموني السنة المقبلة ولكم فائق الحترام و الشكر

    • اعتقد بكلامك و حضورك الجميل و الغني بقيم انسانية بتنا نفتقدها هذه الايام فانه يخولك ان تدعو نفسك تلقائيا كل عام الى رحاب قريتنا المتواضعة اخي الاستاذ نشأت زيباري المحترم و اشدد على تعزيز التواصل بين اصحاب الفكر النير و العملي على ساحة منطقتنا
      و ارجو ان لاتؤاخذنا في ثغرات حفلتنا المتواضعة بامكانياتها و ثري بمقوماتها و معانيها
      شكرا مرة اخرى و ارى ان تطل دائما على موقعي الشخصي و موقع قرية ياخور المزمع اطلاقه قريبا

  19. شكرا على الجهود الجبارة التي يقدمها المعنين على هذه الحفل و التي تساهم دون ادنى شك في دفع مسيرة التعليم في القرية و هو امر يدعوكم الى الاعتزاز في ان تتكاتف ابناء القرية هكذا في سبيل العلم
    و اتمنى ان تستمر عربة التعاون في تقديم المزيد لصالح القرية
    وفقكم الله
    صديقة القرية

  20. السلام عليكم استاذ نضال
    كيف الحال؟
    اشكرك على تعليقك وأتوجه إاليك بخالص تحياتي لتكون بخير و تبقى دوما راعي لهذه الحفلات التي نقيمها ولعلني يوما ما اشاركم جهودكم واتمكن من مساعدتكم على قدر ما أستطيع ماديا أو معنويا
    ولكني اود السؤال عن كيفية المشاركة في موقع ياخور والتواصل مع الجهات المسؤولة
    ولك مني جزيل الشكر

    • سعيد ان ارى افكار صديقتنا المتفوقة مريم حسين على تخظو على دفتر تعليقاتنا لك كل التقدير
      اما بالنسبة لموقع القرية و عنوانه http://WWW.KOXRE.COM فيجب ان ترسلي ما تودين التواصل من اجله على بريدي الالكتروني حتى نراه و نحقنه في الموقع بعد اطلاقه عمليا خلال شهر من الان
      سلمي على جميع الاهل
      كما يمكنك التواصل مع موقعي الشخصي هذا

  21. السلام عليكم اخ نضال
    انا المهندس محمود كرو ابن الاستاذ محمد رشو
    جزاك الله خيرا يا اخي الاستاذ نضال على جهودك الكبيرة لنشر الوعي و رفع المستوى الثقافي لابناء قريتنا الجميلة
    و انا سعيد و حزين في ان واحد, سعيد على نجاح مريم و تفوقها و ابناء قريتي
    و حزين لكوني لم استطع حضور الحفلة بسبب سفري الى دولة الكويت
    انا مستعد لاي خدمة في سبيل رفع مستوى قريتنا و جعلها منبرا للعلم في جبل عفرين
    تحياتي الك

    • استاذ محمود
      لك مني خالص الاحترام
      و شكرا على تعليقك المشجع و الجميل ان بعد المسافة يقصرها القلوب الدافئة
      و لي الشرف ان استقبل رسالتك و اعرضها على موقعي حتى يدرك كل من يقرأها حجم الارتباط بين اهل ياخور
      والتي قد اجتمعت على امر هو اسمى ما في الانسان ( العلم و المعرفة)
      نود ان تتواصل معنا خاصة اننا بصدد اطلاق موقع للقرية على النت تحت عنوان http://www.koxre.com
      ارجعك الله بسلامته و رعابته
      شكرا من ياخور الى الكويت

  22. ياخور او البيت الكبير koxre اسم غاص في اعماق وجدان اهليها و من جبل يدياه بترابها ، و نزف دمعا على اغصان اشجارها عندما تاتيه نداء الرحيل، و جرح قدماه حينما كان يتسابق مع اقرانه، او مال جبينه باتجاه ضياء القمر و هي تختفي وراء الهضاب معلنا الغياب
    شكرا لمن انعش فينا وجدان الحنين للمهد
    شكرا لكل شمعة انيرت على طريق القرية حتى لايغيب في قلوب البعيدين
    تناول الرمان والجوز على بئر القرية ( جرن بير كوند) و ركوب المراجيح في غابة ( بني زيراتو)
    و اللعب بالطين على ضفة جدول المياه في ( ارقي erqe ) او ممارسة الالعاب على بيادر القرية ( قينطة – كلو – التخباية ) و ركوب الجرجر او القفز على اكوام السنابل او سماع صوت الشيخ حميد امام الجامع
    ما اجملها من ايام تدغدغ ذاكرتنا الحلوة
    لا تقصرو بحق قريتكم فكلما جملت جمل ايامكم
    اخدموها و اجعلوها منتزهكم في الفضاء الريفي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: